البدء بانشاء اكبر مطار بالعالم في بكين من تصميم العراقية زها حديد

  Bài viết hay nhất1
البدء بانشاء اكبر مطار بالعالم في بكين من تصميم العراقية زها حديد

إسم عراقي جديد يسطع في العالم وهذه المرة في الصين وتحديدا في بكين، التي تستعد لإنشاء أكبر مطار في العالم يتسع لـ 45 مليون مسافر سنويا ممهورا بتصميم المهندسة العراقية العالمية زها حديد.

وتبلغ مساحة أكبر مطار في العالم التي ستحتضنه العاصمة الصينية بكين 7.5 مليون قدم مربعة ويدعى “بكين داكسنغ الدولي”، الذي سيتم توسعته على مراحل ليتسع لـ 72 مليون مسافر سنويا.

ومن المتوقع أن ينافس هذا المطار أكبر مطار في العالم حاليا الذي يتواجد في دبي حيث يتسع لـ 70.5 مليون مسافر سنويا، وتم افتتاحه العام الماضي.

وفي بيان صحافي، كشفت شركة ” Zaha Hadid Architects” أن المطار الجديد سيقدم تجربة مميزة للمسافرين بأقل مسافات مشي ممكنة. وتم استخدام تصميم مشابه للرموز الصينية في محاولة لتسهيل الانتقال من محطة الإنزال إلى بوابات الطائرات، مع الحفاظ على الهوية الصينية للمنشأة.

وبفضل تصميمه المميز، يتسع المطار لعدد كبير من الطائرات ومن المتوقع أن ينتهي العمل على إنشائه في العام 2017.

وفي نبذة صغيرة عن حياة المهندسة العراقية زها حديد، ولدت في بغداد في 31 أكتوبر 1950 وهي ابنة وزير المالية العراقي الأسبق محمد حديد . درست في بغداد حتى انتهاء دراستها الثانوية وحصلت على إجازة في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1971 .

تملك زها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحصلت على وسام التقدير من الملكة البريطانية. تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية “AA” أو “Architectural Association” في لندن وانتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأميركا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل.
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى